أهم المناطق في شبه الجزيرة العربية

المناطق الرئيسية:

​​ منطقة تهامة: سهل ساحلي يطل على البحر الأحمر في غرب شبه الجزيرة العربية..1

2.​​ منطقة الحجاز: الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية ، الحجاز حاجز من الجبال والمرتفعات. وجدناها من تهامة بين خيبر شمالا وظهران الجنوب جنوبا.​​ وتعتبر هذه المنطقة هامة جدا لانه سيُبعث في أنحائها النبي محمد صلي الله عليه وسلم. وطبقا لوصف دكتور محمد سهيل طقوش فإنها سميت حجازا إذ تفصل بين تهامة ونجد أو لانه يحجز بين الغور والشام وبين السراة ونجد. وتكثر بها الأودية لذا تعتبر منطقة حضرية نوعا ما قبل أن تكون بدوية مقارنة بغيرها​​ وتمتلئ هذه الأودية بالسيل عند هطول الأمطار، وتسير مياهها إلي البحر ومنها وادي إضم ووادي نخال.

ويضم من المدن مكة والمدينة والطائف وخيبر وتيماء وكلها مناطق هامة من عند مؤرخي المسلمين. ويعتبر قطر معتدل غير غني بالماء كغيره في جزيرة العرب، ومناخه معتدل في بعض المناطق كالطائف وفيما عدا ذلك فحار شديد الحرارة.

3.​​ منطقة نجد هي هضبة شاسعة في وسط شبه الجزيرة العربية ، بين الحجاز في الغرب وصحراء الدانة في الشرق ، من حدون في الجنوب إلى النفد الكبير في الشمال.

* لاحظ أننا قد نطلق علي الإقليم أو الهضبة اسم منطقة.

منطقة البحرين: شرق شبه الجزيرة العربية ، بين عمان جنوبا والبصرة شمالا.

4.​​ الإقليم العماني: الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وهي تضم حاليًا سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ، وهي منطقة تُعرف بالكتابة المسمارية باسم مجان..

5.​​ الأراضي اليمنية: جنوب شبه الجزيرة العربية،​​ كلمة "اليمن" تعني الجنوب بالعربية-كما في بعض المصادر-.​​ 

. ومن «يمنت» ولدت كلمة اليمن التي توسع مدلولها في العصور الإسلامية حتى شملت​​ أراضِ​​ واسعة، لم تكن تعد من اليمن قبل الإسلام، تجدها مذكورة في مؤلفات علماء الجغرافيا والبلدان الأخرى. واليمن عند أهل الأخبار أرض واسعة يحدها من الغرب بحر القلزم، أي: البحر الأحمر، ومن الجنوب بحر الهند، أي: البحر العربي في اصطلاحنا، ومن الشرق البحر العربي.وتتصل حدود اليمن إلي حدود مكة الحجاز،​​ 

ومكة -الحجاز- حيث الموضع المعروف بـ«طلحة الملك»-في ظهران الجنوب-.وقد أورد أهل الأخبار على مألوف عادتهم تفاسير لسبب تسمية اليمن يمنًا، فذكروا أن اليمن إنما سميت يمنًا نسبة إلى يمن بن قحطان، وقيل: إن قحطان نفسه كان يسمى بيمن. وقيل: إنما سميت بيمن بن قيدار، وقيل: سميت؛ لأنها يمين الكعبة، وقيل: سميت بذلك؛ لتيامنهم إليها، وقيل: لما تكاثر الناس بمكة وتفرقوا عنها، التأمت بنو يمن إلى اليمن، وهو أيمن الأرض. أما بلاد اليمن: فهي عدة قرى وبلدات تم ضمها في اسم واحد جامع من قبل الدولة الإسلامية العربية في الحجاز في عصر صدر الإسلام فأطلقوا عليها اسم:«بلاد اليمن: أي بلاد الجنوب»؛ لوقوعها في جنوب الحجاز.

مناطق أخري أقل أهمية:

1.​​ الربع الخالي -كما في ويكبيديا-​​ ثان أكبر صحراء​​ بالعالم ،​​ تتوزع​​ المساحة بين المناطق: (العروض​​ - عمان - نجد - حضرموت - اليمن - الحجاز)..

​​ إقليم​​ اليمامة: منطقة تقع ضمن منطقتين (العروض ونجد) جنوب شرقي​​ إقليم​​ نجد..2

3. المهرة: منطقة شرق اليمن بين حضرموت وظفار.  ​​​​ 

4.​​ ظفار: منطقة جبلية في عمان تتميز بالخضرة. تعتبر المنطقة من أجمل المناطق على وجه الأرض في شبه الجزيرة العربية.

عسير: منطقة جبلية بين تهامة ونجد

منطقة حضرموت: منطقة تقع في وسط جنوب شبه الجزيرة العربية ، تحدها صحراء الربع الخالي من الشمال ، وبحر العرب من الجنوب ، وعين بامعبد من الغرب ، وظفار من الشرق.

منطقة التقديم: وهي منطقة البحرين ومنطقة اليمامة التي تشمل شرق شبه الجزيرة العربية وجزء من نجد.

الجزر المجاورة: وأهمها البحرين وسقطرى وجزر باب المندب وجزر فرسان وتيران وصنافير وشبه جزيرة سيناء.